تحميل رواية مريم الحكايا pdf – علوية صبح
تحميل رواية مريم الحكايا pdf – علوية صبح مجانا من موقع ساحر الكتب
تحميل رواية مريم الحكايا pdf – علوية صبح رواية ممتازة، شيء من بوليفونية كونديرا وأشياء من أسلوب ميللر في الاعتراف ورواية السيرةالذاتية، والباقي علوية ومريم.
هذه الرواية مثيرة للغاية ليس لأنها تتخطى كل حدود الجرأة، ولا لإنها تعاين الحرب بمنظور شامل فحسب،
بل لإنها تصدر عن كاتبة محترفة تتقن خلق الأبطال، وتكسر مثنوية الشخصيات العربية (خير أو شر) وتوظف
الجرأة والبوح وكلام الشارع وحديث البيوت وهمهمة الأسرّة بطريقة سلسلة للغاية تجعلك تضحك مباشرة
بعد أن يدمع قلبك، هذه الرواية مرشحة بامتياز لتعبر عن واقعنا ولترسم الماضي في عيون أجيالنا المستقبلية
ولتخبر الجميع بالضغوطات والحريات المتخيلة والثورات الصغيرة والكبيرة الصادقة والكاذبة التي مارسناها على الخارج وعلى أنفسنا.
على الرغم من أن الأبطال ولغاتهم وأحاديثهم مغرق في المحلية إلا أن هذه الرواية تعبر عن الثقافة العربية والشخصية العربية الموهومة البريئة ككل، التي تحاول وتحاول وتجن في النهاية، فيأتي الجنون على شكل الانتقال إلى الضفة الأخرى من المعتقد أيا كان هو، أو على شكل الانتقام من الأحبة أو ببساطة ترك كل شيء والهرب نحو الخارج، هي التي تستطيع أن تجد فيها لهجتك بلسان لبناني، دون أن يزعجك التنقل بين السراد أو بين الفصحى والعامية.
هناك الكثير مما يمكن أقوله، ولكن السؤال الأساس في ذهني وخاطري يتمحور حول عدم تصدر هذه الرواية وحلولها في مكانها المناسب إلى اليوم؟! الآن أبدأ بقراءة روايتها التالية (دنيا) وأتمنى أن تكون أجمل
تحميل رواية مريم الحكايا
لقد منعت هذه الرواية من النشر في العديد من الدول العربية، وهذا اول ما دفعني لقرائتها، حينها ستعرف
سبب المنع: الخوض في المحرمات، وتحديدا محرم الجنس، و وعي بعضهم المسكون بالجن والخرافة والخوف من المعرفة،
او ما هو قرين العجز لدى بعضهم الآخر، العجز الذي يصمت عنه “حسن” ويعوِّضه بسلطة يستحدها من زمن ذكورته
وثقافتها فيربط أطراف عروسه “فاطمة” بالحبال، ويشدها الى حديد النافذة كي يتفوق على عجزه الجنسي،
سقط “حسن” مجدداً في عجزه. يعود الى غريزته، وتبدو البقرة مرآة لا تُريه من علاقة الجسد بالجسد، او من علاقة الرجل بالمرأة، سوى الجنس، او اللذة على ادنى مستوياتها، وعلى هذا المستوى يمارس “حسن” سلطته، فهي لم تمنع في الأردن لأنها تمس النظام الأردني، إذ لا شأن لها به، فأحداثها تجري في لبنان، وليس للأردن فيها حضور!..
الجنس في رواية “مريم الحكايا” حالة نقدية لكثير من البلايا التي تصيب المرأة، وتصيب المجتمع ككل،
وهو من سياقات الحياة التي تحكي عنها الرواية في اكثر من تجلٍّ من تجلياتها المتنوعة والمتعددة، ولعله، كما هو في الرواية، الاكثر حضوراً لدى هذه الفئات المنكبة على هموم عيشها والمحاصرة بمتعة الغريزة وحدها..
تنظر في شكل الحرف فتجد شكلين: حرف ناعم وحرف سميك، كأن الرواية روايتان، وتتساءل عن السبب، وتتذكر غسان كنفاني “وما تبقى لكم”. تغيير شكل الحرف لعبة فنية هناك، وهنا في مريم الحكايا كأن الرواية روايتان، وتبدأ القراءة.
رواية مريم الحكايا – علوية صبح
“اصطدمت بالرجل وذهنيته التقليدية وكذبه ونفاقه في أنه متحرر ومتنور وبأنه يسعى لإقامة علاقة سوية بالنساء”
وهنا تسلط “علوية صبح”الضوء في نتاجها الأدبي دوماً على النساء ومعاناتهن في المجتمع الذكوري.. هنا مجموعة روايات عن حياتها، حياة صديقاتها، عن جيل أمها، وجدتها عن المرأة المتحررة، المتدينة، القاصرة،المغتصبة…
الحديث عن النساء، عن علاقتهن بالرجال، عن الصدمة بالحرب واستحالة العيش في هذا المجتمع. أمور أخرى استوقفتني لن أتوقف عندها هنا و من قبيل:
“تمشي رافعة يديها بعدما تتوضأ لتصلي ، حتى لا تتنجس إذا لمست الحائط أو خشب الباب أو كتف أحد أولادها و إلا ستضطر إلى الوضوء من جديد”
“لم أفهم من أين أتت “ياسمين” بكل ذلك الخوف من الدنيا، بكل ذلك الخوف من أن تكون مختلفة عمّن حولها،
و هي التي طالما حلمت في الماضي بالتمرد و الاختلاف بصوتها و لهجتها و أحلامها و تفكيرها و جسدها،
عن دنيا أمها، وعائلتها، و الحيّ الذي تسكنه و هي صغيرة. لماذا خافت من أحلامها الصغيرة وصارت تراها و كأنها (عورة)، مثلما ترى جسدها كله.
تقف و تعدد عوراتها على أصابعها : الصوت ، تحت الدينين ، اللسان، العينين، لا، لا، يمكن الكاحل لا”..
أقرأ أيضا لنفس الكاتب :
1 – رواية اسمه الغرام : من هنا
2 – رواية مريم الحكايا : من هنا
ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب
قراءة مباشرة : من هنا
لطلب الكتاب : من هنا
للإنضمام إلى الجروب: من هنا
للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا