جديد وحصريات الساحركتب سياسية

تحميل كتاب سجناء الجغرافيا pdf – تيم مارشال

تحميل كتاب سجناء الجغرافيا pdf – تيم مارشال مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب سجناء الجغرافيا pdf – تيم مارشال يدور في فلك الاستراتيجيات القديمة، وهو يتعامل في معظم الأحيان مع الجغرافيا العسكرية بوصفها تعالج سطحاً أفقياً ذا بعد واحد محدّداً مسبقاً، دون أن يولي مفهوم «الجغرافيا المرنة» أي قدر من الاهتمام، بل إنه لا يكاد يعرج على التقنيات الحديثة التي تدعم هذا المفهوم إلا لماماً، فهو يعترف بها في مقدمة الكتاب وخاتمته، دون أن يخصّص لها حيزاً يُذكر في متنه.

يتألف الكتاب من إحدى عشر فصلا يتناول كل منها بلدا أو اقليما جغرافيا وهي كالتالي: روسيا، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، أوروبا الغربية، أفريقيا، الشرق الأوسط، الهند وباكستان، كوريا واليابان، أمريكا اللاتينية، والمنطقة المتجمدة الشمالية. الفكرة الرئيسية التي يناقشها الكتاب تتلخص في أن العلاقات السياسية بما تتضمنه من صراعات ومصالح وتحالفات وتغيرات يلعب العامل الجغرافي فيها دور كبير ومؤثر عبر العصور.

ويقدم الكتاب معلومات غنية ومشوقة عن التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والسياسة و الحياة الاجتماعية لكل من الأقاليم المذكورة مسبقا مع التركيز على الدور الهام للجغرافيا في تشكيل تلك العوامل.

اعجبني في الكتاب أن اللغة الانجليزية موجهة للقارئ العادي. فهي واضحة ومبسطة ومعظم المصطلحات سهلة ومتداولة وليست تخصصية بدرجة عالية. كما يشمل الكتاب مجموعة من الخرائط تسهل على القارئ ربط المعلومات الجغرافية بالرسوم التوضيحية. كما يوفر الكتاب قائمة مراجع اضافية للقارئ الذي يود الإطلاع على معلومات اكثر حول موضوع معين ورد في فصول الكتاب.

 

كتاب سجناء الجغرافيا – تيم مارشال

خلاصة الكتاب:
روسيا تمتاز بأنها أكبر دولة في العالم تمتد على مدى احدى عشر خط طولي ولكنها مع ذلك تفتقر إلى الموانئ المطلة على المياه الدافئة، فمعظم الموانئ الروسية تتجمد مياهها لشهور طويلة. وصراعها مع أوكرانيا على سبيل المثال هو محاولة لإبقاء ميناء منطقة القرم تحت سيطرتها. وتتميز روسيا بثروات كبيرة من الغاز والنفط الذي تصدره عن طريق الأنابيب لجيرانها من الجمهوريات السوفيتية السابقة وعدد من دول اوروبا الشرقية والغربية وهذا الأمر يجعلها ذات سيطرة غير مباشرة على تلك الدول التي تغض الطرف عن كثير من سياسات روسيا لكي لا تتضرر مصالحها.

الصين تمتاز بمجاورة عدد كبير من الدول وحدودها محمية بشكل طبيعي بتضاريس وهي ميزة لا تتوفر لدى روسيا. مشكلة الصين أنها لا تمتلك قوة بحرية حريية مؤثرة لاسيما وأن حدودها البحرية وخطوط الملاحة البحرية تتشاركها دول كثيرة أخرى وهذا يمثل خطرا على شريان اقتصادها الأهم وهو تصدير المنتجات الرخيصة لجميع دول العالم.

أما أمريكا فهي أكثر الدول حظا من الناحية الجغرافية فهي تطل على المحيط الأطلسي من جهة والمحيط الهادي من جهة أخرى وليس لديها من جيران سوى كندا في الشمال والمكسيك في الجنوب. معظم حروب أمريكا تقع في أقاليم جغرافية بعيدة عنها منا يجعلها في مأمن نسبيا ولكن التكنلوجيا الحديثة كسرت حاجز الجغرافيا كما هو الحال في الهجمات الإرهابية التي وقعت في داخل أمريكا. ويتناول الكتاب موضوع هام وهو اتجاه أمريكا للاكتفاء الذاتي من النفط مع نهاية هذا العقد مما قد يغير سياساتها وتواجدها في منطقة الخليج مستقبلا.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب سجناء الجغرافيا pdf – تيم مارشال
تحميل كتاب سجناء الجغرافيا pdf – تيم مارشال

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى