تحميل كتاب الصورة واللغز: التاويل الصوفي للقران عند محيي الدين بن عربي pdf – محمد شوقي الزين
تحميل كتاب الصورة واللغز: التاويل الصوفي للقران عند محيي الدين بن عربي pdf – محمد شوقي الزين مجانا من موقع ساحر الكتب
تحميل كتاب الصورة واللغز: التاويل الصوفي للقران عند محيي الدين بن عربي pdf – محمد شوقي الزين
لم يكن مذهب ابن عربي سوى تأويل نبيه للقرآن، مقتفياً أثره البياني، متشرباً من منهله العرفاني؛ جامعاً بين محاكاة المبنى والتماس المعنى
جمع ابن عربي بين المعرفي والوجودي، بين الحق والخلق، بين الحرف والمعنى؛ وقرأ برؤية ثاقبة، وفراسة نادرة، مداخل الآيات والسور ومعارجها
تحميل كتاب الصورة واللغز: التاويل الصوفي للقران عند محيي الدين بن عربي pdf – محمد شوقي الزين
هذا الكتاب يقدم محاولة في الدراسات التأويلية تتميّز بإضافة بارزة، هي قراءة ابن عربي بعيون العصر،
وقراءة العصر بعيون ابن عربي في تداخُل متحقق. قامت هذه المحاولة بتوظيف أدوات حددتها في التأويل
الرمزي الخاص بالتصوُّر الصوفي والعرفاني للقرآن، ومجالات حددتها في التأويل الباروكي الخاص
بكل رؤية ترى الوجود مثالاً قائماً، أو حلماً عابراً، يتطلب السبر الكشفي، والصبر المفهومي
تحميل كتاب الصورة واللغز: التاويل الصوفي للقران عند محيي الدين بن عربي pdf
الجمع بين الأداة والمجال من شأنه أن يكشف عن الجانب المعرفي في الاضطلاع بالموضوعات والمباحث،
وعن الجانب الأنطولوجي في نمط العلاقة بالموضوعات والمباحث، سواء كانت الله، أم العالم، أم الإنسان
لم يكن التأويل الصوفي للقرآن سوى هذا الربط الرمزي والروحي بين الذات العارفة وموضوع المعرفة،
بين القيمة النظرية في إدراك الموضوع والقيمة الهرمينوطيقية في العيش وفق نمط معيَّن من العلاقة بهذا الموضوع
لا شك في أن القرآن عند ابن عربي يشكل، في الوقت نفسه، الموضوع والمجال، النص والمعيش،
الكلمة والخبرة؛ لذلك كان الأفق الشامل لكل نظرية تأويلية في الثقافة الإسلامية،
تحميل كتاب الصورة واللغز: التاويل الصوفي للقران عند محيي الدين بن عربي – محمد شوقي الزين
لا تقترب التجربة العرفانية من اليومي والاعتيادي ولا تبتعد عنهما. لكن الأمر الأساسي هو أنها ترى في اليومي أو العادي نتاج تجليات الحقّ؛ فكلّ حقير، في منظورها، هو جليل لأنه مجلى الحق، وكلّ ظاهرة عادية من حجر وشجر ومدر هي علامات تدل على الحق الكامن فيها. تجربة ابن عربي هي تجربة “نعم و لا” .. ولها واقعة تاريخية، وهي حواره المقتضب والرمزي مع ابن رشد. أتكلم من جهتي عن تجربة “هو لا هو”، لأنها أوسع من حيث البنية والمضمون. عندما نتحدث عن “هو لا هو”، فإننا نتكلم عن الجمع بين نقيضين، من حيث أن الحق هو الأشياء وما الأشياء هي الحق. نضع أنفسنا في مجال سمّاه الكاردينال الكاثوليكي نيكولا الكوسي Nicolas de Cues “تواطؤ الأضداد”، وقبله سمّاه ابن عربي “علم تآلف الضرّتين”.
كتاب الصورة واللغز: التاويل الصوفي للقران عند محيي الدين بن عربي – محمد شوقي الزين
كذلك التجربة العرفانية هي رؤية فينومينولوجية للأشياء، قائمة على “الرصد” بافتراس (من “الفراسة”) حقيقتها؛ وعلى “الصدر” (إذا استعملتُ القلب اللغوي) بتحيُّن صدورها الأصلي ومآلها البعدي. والمجال الجميل والجليل، الذي تتبدّى فيه التجربة العرفانية برؤيتها الفينومينولوجية والتأويلية، هو مجال اليومي والعادي، ذلك المجال الذي يُبهر ببساطته ولكنه من التعقيد والكثافة ما يتطلب أدوات ونظرات، فقط لأنّ «السطح هو أعمق الأشياء في الوجود»، كما قال فتغنشتاين في ما معناه. فينبغي الولوج في الظواهر من وراء المظاهر، أو يتوجّب التكهّن بوجود ظواهر غائرة من وراء المظاهر السطحية. ولا يكون ذلك بضرب من الخيال والتوهّم
ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب
قراءة مباشرة : من هنا
لطلب الكتاب : من هنا
للإنضمام إلى الجروب: من هنا
للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا